مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 13-28
2022-06-09

كيفية تكوّن مفهوم رياضياتي لدى المتعلم، من تصورات عفوية إلى تعاريف مجردة: الأثر على التعليم والتعلّم

الكاتب : واقيد عبد الهادي .

الملخص

ملخص: في كل لحظة من النشاط الرياضياتي، يستخدم كل من المعلم والمتعلم جوانبا شخصية تتعلق بالمفهوم المدروس، فهو يستحضر عفويا صورا ذهنية مبنية على الحدس حتى ولو كان هذا المفهوم مجرّدا. هذا قد يتعارض مع التعريف الرياضياتي المضبوط بالقواعد المنطقية. ينتج هذا التعارض لأن كل من التصورات العفوية والتعاريف المجردة هي مكونات في نفس الوقت لنفس المفهوم داخل ذهن المتعلم. من خلال هذه الدراسة، نريد التعرّف على البنية التصورية للمتعلمين، وبالخصوص فهم كيفيات تكوّن مفهوم رياضياتي ما في أذهانهم، كما نسعى لتحديد أثر ذلك على عمليتي التعليم والتعلّم Abstract: At every moment of the mathematical activity, both teacher and learner use personal aspects related to the studied concept, he spontaneously brings up mental images based on intuition even if this concept is abstract. This may contradict the mathematical definition which is built by logical rules. This conflict results because both spontaneous conceptions and abstract definitions are simultaneously components of the same concept within the learner's mind. In this study, we aim to identify the conceptual structure of learners; in particular, to understand the way of the concept formation in their minds, we also seek to determine the impact of this on the teaching and learning processes.

الكلمات المفتاحية

المفهوم الرياضياتي ; التصورات العفوية ; التعريف الرياضياتي ; الصورة الذهنية ; mathematical concept ; spontaneous conception ; mathematical definition ; mental image