دراسات لسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 61-80
2019-05-02

مفاهيم التعليم والتعلّم في الدراسات التراثيّة الغزالي (505هـ) وابن خلدون (808هـ) أنموذجا

الكاتب : نويوة مريم .

الملخص

عرفت الدراسات الإسلامية القديمة نشاطا حثيثا في مجال التعليم والتعلّم حيث نجد مجموعة من العلماء انبرت لهذا المجال وكتبت فيه، واستطاعت أن تؤسس لمفاهيم وقواعد تخص هذه الظاهرة من بينهم: ابن سحنون (240هـ)، إخوان الصفا (ق3هـ)، الفارابي (339هـ)، القابسي (403هـ)، ابن سينا (427هـ)، الغزالي (505هـ)، ابن تيمية (728هـ)، ابن خلدون (808هـ)...وغيرهم. وكما هو معروف على علمائنا التراثيين طغيان النظرة الموسوعية والشمولية في أبحاثهم إذ نجد في مصنف واحد نظريات متفرقة في شتى المجالات، وعلى هذا الأساس جاءت فكرة الدراسة تبحث في الإشكالية الآتية: كيف تعامل علماء التراث مع ظاهرة التعليم والتعلّم ما هو تصوّرهم لهاته العمليّة التعلّمية التعليمية؟ وكيف لدراسات بلغت ذروتها في الحضارة والرقي التعامل مع محوري العملية التعليمية المتمثلة في المعلّم والمتعلّم؟ وخصصّنا دراستنا بنموذجين تراثيين من عصرين وبيئتين مختلفتين، هما الغزالي وابن خلدون.

الكلمات المفتاحية

الدراسات التراثيّة; التعليم; التعلّم; الغزالي; ابن خلدون