Aleph
Volume 9, Numéro 1, Pages 123-144
2022-03-08

حدّ الجملة ( في الفكر العربيّ )

الكاتب : كشرود علي .

الملخص

الجملَةُ فيْ اللُّغـةِ العربيّةِ، قوْلٌ مُرَكَّبٌ مِنْ مُسْنَدٍ ومُسْنَدٍ إليْهِ، وهذانِ الرُّكْنانِ هُما عُمْدَةُ الكلامِ، فهيَ والمُركَّبُ الإسْنادِيُّ شيءٌ واحِدٌ، ولا يُشْترَطُ فيما يُسمَّى جملَةً أوْ مرَكَّبًا إسْنادِيًّا أنْ يُفيدَ معْنًى تامًّا مُكْتفِيًا بِنفْسِهِ، كما يُشْترَطُ فيما يُسَمَّى كلامًا، فهو قدْ يكونُ تامَّ الفائدةِ ويُسمَّى كلامًا، وقدْ يكونُ غيْرَ ذلِكَ فلا يُسمَّى كلامًا، وحينئذٍ يَجوزُ إطْلاقُ مُصْطلَحِ الجُملَةِ أوِ التّرْكيبِ الإسْنادِيِّ عليْهِ. والجُملَةُ مِنْ حيْثُ أصْلُ ما تبْدأُ بِهِ أوْ بِحسَبِ بِنْيَتِها اللَّفْظيَّةِ، أيْ: بِحسَبِ صدْرِ الجُملَةِ ولا عِبْرَةَ بِما تَقَدَّمَ عليْها مِنْ حُروفٍ: فعلِيَّةٌ أوِ اِسْميّةٌ. فالصّورَةُ الأساسيَّةُ لِلْجُملَةِ الّتيْ مُسْنَدُها فعْلٌ، أنْ يَتـقَدَّمَ الفعْلُ على المُسْنَدِ إليْهِ، ولا يتقَدَّمُ هذا الأخيرُ إلاّ لِغرَضٍ يَقْتضيهِ المقامُ. والصّورَةُ الأساسيّةُ لِلْجملَةِ الّتيْ مُسْنَدُها اِسْمٌ، أنْ يتقَدَّمَ المُسْنَدُ إليْهِ على المُسْنَدِ، ولا يتقَدَّمُ هذا الأخيرُ إلاّ لِغرَضٍ يَقْتضيهِ المقامُ. و عليْهِ، فالجُملَةُ الفعليَّةُ تدُلُّ على الحُدوثِ، وأمّا الجُملَةُ الاِسْميّةُ فتَدُلُّ على الثُّبوتِ. وتنقَسِمُ الجُملَةُ مِنْ حيْثُ وظيفَتُها: ذاتَ المَحَـلِّ وغيْرَ ذاتِ المَحَلِّ، وبِاعْتِبارِ الوَصْفِ: جملَةً صُغْرى وجُمْلةً كُبْرى، وبِاعْتِبارِ النّفْيِ والإثْباتِ: جُملَةً مَنْفيّةً وجملَةً مُثْبَتَةً. ومِنَ الثّابِتِ، أنّ مَفهومَ الجُملَةِ لدى بعْضِ قُدامى النّحْوِيِّينَ العرَبِ، كانَ مُلْتَبَسًا بِمفْهومِ الكلامِ، ولمْ يَكُنْ بيْنهُما فَصْلٌ فيْ الاِسْتعْمالِ؛ فاِنْقسَمَ النُّحاةُ فريقيْنِ: فريقٌ يسْتخْدِمُ مُصْطلَحَ الجُملَةِ والكلامِ على أساسِ التّرادُفِ، وفريقٌ ثانٍ لا يُسوِّيْ بيْنَ المُصْطلَحيْنِ فيْ الاِسْتعْمالِ. Abstract The sentence in the Arabic language, is composed of a Predicate and a subject, these two elements constitute the pillar of speech, so, the sentence and the Paradigmatic Syntagma are the same concept, which does not require satisfying a sense as it is the case for speech, therefore, if there is a sense, it is a speech, otherwise we can call it sentence or paradigmatic syntagma. According to what it begins with, or to its structure, the sentence can be classified into two categories: The nominal sentence, and the verbal sentence. With regard to the sentence whose predicate is a verb, the verbal sentence, its structure stipulates that the verb is placed before the subject, which is found before the verb only for a specific reason dictated by meaning; The verbal sentence indicates an action. Concerning the structure of the sentence of which the predicate is a noun, it is the subject which is positioned first before the predicate, the reverse is only valid for a reason related to the desired meaning; the nominal sentence indicates the constancy. In term of classification of the sentence, we can classify it according to its function, either as a sentence which has a function, or a sentence without function, according to its description, we can classify it as principal clause and subordinate clause, and finally according to the affirmation or the negation as an affirmative sentence, or negative sentence. It is known that the concept of the sentence among some former Arabic grammarians was mixed with the concept of speech, both were used without distinction between them, thereafter, some grammarians continued on this path, while others have differentiated the two terminologies.

الكلمات المفتاحية

العلاقَةُ الإسْنادِيّةُ / المُسْنَدُ / المُسْنَدُ إليْهِ / الجملَة الفعليّة / الجملَة الاِسْميّة / الجملة البسيطة / الجملَةُ المُرَكَّبة / الجملَةُ المَنفيّةُ / الجملَةُ المُثْبَتةُ.