مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 605-621
2022-05-10

التسويق السياحي الإلكتروني في المؤسسات السياحية الجزائرية (الواقع والأفاق)

الكاتب : خطابات أمينة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة السياحة والدور الذي يلعبه تسويق الخدمات السياحية في تنشيط القطاع، خصوصا إذا ما أعتمدته المؤسسات السياحية منتهجة السبل والإتجاهات الحديثة في العمل. وتعد السياحة في العصر الراهن عصب الإقتصاد العالمي، ومن أجل الكشف عن طبيعة العلاقة بين واقع وأفاق التسويق السياحي الإلكتروني في المؤسسات السياحية الجزائرية، تم تطبيق المنهج الوصفي وذلك على عينة من الوكالات السياحية في ولاية برج بوعريريج لمعرفة مدى تأثير التسويق السياحي الإلكتروني على تنشيط الخدمات السياحية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود اهتمام كبير من طرف المؤسسات السياحية لتطبيق التسويق السياحي الإلكتروني، لكن هذا الإهتمام لا يكفي وحده ما لم يتوفر الجو العام وكل متطلبات العمل الإلكتروني، إضافة إلى العنصر البشري المؤهل الذي يجب أن تركز عليه كل الجهود. The study aims to know tourism and the role that the marketing of tourism services plays in revitalizing the sector, especially if it is adopted by tourism institution using modern methods and trends in work. Tourism in the current era is the backbone of the global economy, and in order to reveal the nature of the relationship between the reality and prospects of electronic tourism marketing in the Algerian tourism institution, the descriptive approach was applied on a sample of tourism agencies in the state of Bordj bou Arreridj to see the extent of the impact of electronic tourism marketing on the activation of tourism service. The study concluded a set of the following results; There is a great interest on the part of tourism institution to apply electronic tourism marketing, but this interest is not sufficient alone unless the general atmosphere and all the requirements of electronic work are available, in addition to the qualified human element on which all efforts must be focused.

الكلمات المفتاحية

تسويق الخدمات السياحية، التسويق السياحي الإلكتروني، المؤسسات السياحية الجزائرية.