المدونة
Volume 9, Numéro 1, Pages 553-570
2022-05-10

استثمار المصطلحات الأدبية و النقدية في فهم النّصوص و تحليلها مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا

الكاتب : Benalia Abdeslam .

الملخص

الملخص: نحاول من خلال هذا المقال الإحاطة بأهم المصطلحات الأدبيــة والنقدية وذكر أهمية تواجدها في الممارسـة النصـية في الحقل التعليمي بالمرحلة التعليم الثانوي، بالإضافة إلى توضيح كيفية استثمارها من أجل فهم النصوص الأدبية و تحليلها و الكشف عن المعاني و الدلالات من جهة والبحث عن مواطن الجمال في محتوى هذه النصوص و مدى تأثيرها في المتلقي، كما يهدف هذا المقال إلى حث كل من المتعلم و المعلم على وجوب الاستعانة بأكبر عدد من هذه المصطلحات كإحدى المقاربات الأساسية من أجل تيسير العملية التعليمية في هذا المجال. الكلمات المفتاحية : المصطلح – النص- الأدب – النقد – الفهم – التحليل- التعليم . Abstract: This article is an attempt to capture the most important literary and critical terms present in textual practice in the educational field of the high school stage. It tries to highlight the importance of those terms and to clarify how to use them in order to understand and analyze literary texts and reveal meanings and connotations on the one hand, and search for beauty in the content of those texts and their impact on the reader from the other hand. This article also aims to urge both. the learner and the teacher to use the largest number of these terms as one of the basic approaches in order to facilitate the educational process in this field. Key words: term - text - literature - criticism - understanding - analysis – education.

الكلمات المفتاحية

المصطلح – النص- الأدب – النقد – الفهم – التحليل- التعليم ; term - text - literature - criticism - understanding - analysis – education.