مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان
Volume 11, Numéro 1, Pages 96-112
2022-03-30

جاك دريدا: نقد ميتافيزيقا النصوص

الكاتب : ماضي عبد الجلال .

الملخص

قامت التفكيكية أساسا كحركة مناقضة للبنيوية في النقد الأدبي، على يد جاك دريدا الذي رأى أن الحداثة الغربية لم تتخلص بما فيه الكفاية من التبعية الميتافزيقية، وباتت حركته النقدية هذه واحدة من أكثر الحركات إثارة للجدل، فالانتقال التام داخل كتلة من التناقضات المطلقة جعلها تثير إعجاب الكثيرين، وفي المقابل أثارت امتعاض آخرين اتهموها بالدخول في متواليات الغموض والرمزية المطلقة التي تقتل المفهوم لصالح القراءة الفردية وإن لم تقدم معنى للغير، ولا عجب فانتمائها لزمن ما بعد الحداثة الذي اتصف بالفوضى والتفكيك والعدمية واللامعنى كان مواتيا تماما لظهور هكذا منهج، وقد تم استقبال هذا المنهج بحفاوة عند الحداثيين العرب، وبين الأدباء منهم والمفكرين سعوا إلى التأسيس لهذا المنهج داخل السياقات العربية، على الرغم من الضجة التي أحدثتها التفكيكية في العالم بأسره باعتبار رفضها المطلق للميتافيزيقا، لذلك نجد أنفسنا محتارين في إمكانية استخدام هذا المنهج خاصة وأن العالم العربي يعتبر الإيمان بالغيبي فيه واحدا من المحركات الأساسية لفاعليته في الكون وفق رؤيته الخاصة، وهو ما يطرح إشكالية تعامل الحداثيين العرب مع هذا المنهج أدباء كانوا أم مفكرين، هل هو تأسيس للنقد أدبي فقط أم أنه سعي للتقويض النص مهما كان مصدره؟ وما هي المعارضات الأساسية مع هذا المنهج؟ وهل يمكن الإبقاء عليه مع تعديله ليصبح صالحا للسياقات العربية الواقعية والتاريخية؟

الكلمات المفتاحية

جاك دريدا ; الميتافيزيقا ; النص الديني ; التفكيكية