مجلة سيميائيات
Volume 17, Numéro 2, Pages 805-818
2022-03-28

مظاهر تأثير الصورة النصية في المعنى سيميائيا – الكتاب المدرسي نموذجا

الكاتب : بومدين فتحي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية الصورة النصية كأهم المرتكزات في الكتاب المدرسي و دورها في إكتساب المهارات مختلفة للمتعلمين ،و تجويد العملية التعليمية و ابتكار أفضل الطرائق و الوسائل بفعل إجراء مرافقة النص للصورة و الذي يسهم بشكل كبير في تفسير رموزها و بيان دلالاتها مما يثبت بجزم على أنه لا غنى للصورة عن النص من أجل تفعيل التعليم و التعلم ، و العلاقة التفاعلية بين عناصره، المعلم، و المتعلم ، فهي تعتبر ضرورية في رسم دافعية المتعلم و استثمار المعرفة اللغوية المقدمة له بغية تطوير مكتسباته الإدراكية . This research aims to highlight the importance of the text image as the most important pillars in the textbook and its role in acquiring different skills for learners, improving the educational process and innovating the best methods and means by doing the accompanying text to the image, which contributes greatly to the interpretation of its symbols and its indications, which is firmly proven However, the image is indispensable to the text in order to activate teaching and learning, and the interactive relationship between its elements, the teacher and the learner, as it is considered necessary in drawing the learner's motivation and investing the linguistic knowledge provided to him in order to develop his cognitive gains.

الكلمات المفتاحية

الصورة ، التعليمية ، السميائية، النص