مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 4, Numéro 1, Pages 62-92
2016-01-01

المعلوماتية في التعليم الجامعي بين ضرورة الانفتاح على مجتمعات المعرفة ومخاطر العولمة.

الكاتب : فرحاتي العربي .

الملخص

تتلخص مشكلة هذا البحث كما هو مبين في عنوانه في التناقض الذي ينشأ عن الحرية والضرورة، ففي الوضع العولمي وحديث النهايات وجدت الجامعات العربية نفسها أمام إكراهات المواكبة والتكيف مع مقتضيات تكنولوجيا المعلوماتية وضرورة التعاطي معها واستدماجها في مؤسسات التعليم االعالي على كل مستوياته، من أجل المساهمة في بناء مجتمعات المعرفة، وهي الضرورة التي لا مفر منها، في الوقت الذي تواجه فيه إمكانية حقيقية لفقدان حريتها وهويتها العلمية أمام تعاظم دور السوق في ظل العولمة المفروضة، حيث يتم إحلال مرجعية السوق والتنافس العالمي محل المجالس العلمية والنخبة وحريتها في تخطيط الأولويات والحفاظ على جواهر أو جوهر الجامعة كهوية علمية، وهو ما جعل الجامعات بين خيارين، خيار المواكبة وما يترتب عنه من مخاطر العولمة، وخيار الانعزال والتمركز حول الذات وما يترتب عنه من تهميش وإقصاء، ويحاول هذا البحث بالتحليل النظري للمعطيات الواقعية إبراز هذه المشكلة والبحث عن حلها في ضوء تقنية عاجل الأعمال وآجلها متوخين في ذلك المنهج العلمي الموضوعي القائم على استقراء الواقع العولمي والمعلوماتي وتجريده وعقلنته كما سيتضح للقارئ.

الكلمات المفتاحية

المعلوماتية ،التعليم الجامعي ،ضرورة الانفتاح ،مجتمعات المعرفة ،مخاطر العولمة.