مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 39-48
2021-06-30

تلقي الخطاب الأدبي الجزائري بين النظرية والإجراء

الكاتب : أمينة زمولي .

الملخص

ملخص: عرف الأدب الجزائري في الفترة الأخيرة من القرن الماضي، ظهور أعمال إبداعية مختلفة ومتنوعة، باختلاف كتابها، سواء باللغة العربية أو الفرنسية، وتبلور مفهوم الخطاب الأدبي بشكل عام في جماليات التلقي ونظريات القراءة الناقدة والتأويل مما قدّم دعامة فلسفية اقترنت بالبحوث النصية المحددة للغة الأدب في مستوياته المتعددة، لتبرز الظاهرة الأدبية بعد إخضاعها للتحليل الإجرائي أسس انسجامها الكلي المندرج في إطارها العام والمنفتح على الأفاق المتعددة، ولم تكسب العملية الإبداعية الأدبية فعاليتها، إلا بتفاعل عناصرها الثلاثة المبدع، الخطاب، التلقي. Abstract: Algerian literature was known in the last period of the last century, the emergence of different and diverse creative works, according to their book, whether in Arabic or French, and the concept of literary discourse in general crystallized in the aesthetics of reception and theories of critical reading and interpretation, which provided a philosophical support associated with the specific textual research of the language of literature at its levels. The literary phenomenon, after subjecting it to procedural analysis, highlights the foundations of its total harmony within its general framework and open to multiple horizons

الكلمات المفتاحية

التلقي، الخطاب، الأدب الجزائري، النظرية، الإجراء، اللغة، الشعرية، النقد، القارئ. reception, discourse, Algerian literature, theory, procedure, language, poetics, criticism, reader.