التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 134-149
2018-05-20

تداولية الخطاب التعليمي المنطوق بين المنهج والإجراء

الكاتب : بن عائشة حسين .

الملخص

اقتضت الضرورة أن نختار موضوعا لسانيا يتعلق بالمنهج التداولي الذي أصبح ضرورة حتمية عند الكثير من الباحثين وطنيا وعربيا وعالميا ، لمقاربة الخطاب ضمن جميع المجالات والتخصصات ، بشتى المناهج والمقاربات ، ومنهم اللسانيون الذين بذلوا، ويبذلون جهدا كبيرافي دراسة الخطاب ، محاولة منهم في دراسة الظاهرة اللغوية استعمالا، وربطها تواصليا بمحيطها الخارجي ، مع ما يقتضيه السياق وما تمليه قصدية الخطاب للولوج إلى اللغة المختفية التي يضمرها المتكلم أثناء عملية التلفظ . وبناء على ذلك ارتأينا أن تكون دراستنا تحت الموضوع المذكور أعلاه ، لنقارب من خلاله الخطاب المنطوق ضمن الحقل التعليمي ، نظرا لما يتميز به من التفاعل ، والحوار الجاد المتأسس على محورين أساسين ألا وهما : (الأستاذ والمتعلم ). ساعين من وراء ذلك إلى المقاربة التداولية للخطاب المنطوق ضمن حقل تعليمية اللغة العربية ، اعتمادا على عناصر أساسية يتطلبها المنهج التداولي كالقصدية والسياق والتواصل والأفعال الانجازية على سبيل المثال لا الحصر . وهدفنا من وراء دراستنا التداولية هذه ،هو أن نربط فيها بين النظري والتطبيقي بغية منا في تحقيق الفائدة المرجوة . وسعيا منا في إنجاح العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية التى يمربها المتعلم بصفة عامة ، و إثراء لتعليمية اللغة العربية بالجانبين المصطلحي والمنهجي بصفة خاصة . كما أننا نهدف من وراء مقاربتنا اللسانية التداولية هذه أيضا، إلى تحقيق مجموعة من الكفاءات التي يستهدفها المنهج التداولي، والمتمثلة في الكفاءة التداولية والمعرفية، والكفاءة النفسية والتواصلية.

الكلمات المفتاحية

السياق؛ القصدية؛ أفعال الخطاب؛ التركيز؛ الخطاب؛ التعليمية؛المنطوق؛ الاتصال؛ المرسل؛ المرسل إليه؛ التفاعل.