الإحياء
Volume 22, Numéro 1, Pages 861-890
2022-01-15

الجذب وفاعلية التأثير في البرامج التلفزيونية

الكاتب : لوصيف زوليخة .

الملخص

الملخص: من أكثر المواضيع التي شغلت الباحثين في حقل الاتصال الجماهيري مسألة العلاقة بين وسائل الإعلام وجمهورها، وإذا كان هناك إجماع على وجود تأثير لوسائل الإعلام، فإن الاختلافات تدور حول نوعية ذلك التأثير ودرجته وكيفية حدوثه، وقد كان التلفزيون ولا يزال واحدا من أبرز وسائل الاتصال الجماهيري، وأكثرها متابعة وتأثيرا في مختلف الفئات العمرية، والشرائح المجتمعية، من أجل ذلك كان توصيل الرسائل عبره أمرا يستدعي العلم الملم بأساليب وتقنيات وفنيات التأثير المتعلقة به، مع التحكم الجيد بها، وبذلك جاءت هذه الورقة العلمية محاولة تتبع الدراسات والنظريات والنماذج والرؤى المتناثرة في هذا الموضوع لجمع شتات ما تفرق فيه وإجمال الحديث حوله، وتقديم خلاصة القول فيه. Abstract: One the most important topics of consen to researchers in the field of mass communication is the question on the relationship between the media and its audiance, it these are consensus on the impact of the media, the differences revolves arround the quality on the impact, the degree and how it occures. Télévision has been and remain means mass communication ,the most influental follow-up and impact in various age and community lows, in order to connect the medium through it was necessary to influence the techniques related to it. Instead, this scientific tendency came to try to follow the studies and theories and models and irrigation, and models and vues scattered in this topic to collect the diaspora of what is superior to it and the total talk about it and provide a summury of it.

الكلمات المفتاحية

الجذب، فاعلية التأثير، البرامج التلفزيونية.