مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 4, Pages 261-282
2022-01-06

دور المنهاج التربوي في العملية التعليمية و أهم المقاربات المتبعة في المناهج التربوية في المرحلة الابتدائية

الكاتب : شوشة شريفة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى كشف دور المنهاج فاعليته في توجيه العملية التعليمية ، و سنحاول من خلال بحثنا كشف أهم المفاهيم المتعلقة بالمنهاج و شرح علاقته بالعملية التعليمية، وكشف أهم المقاربات المتبعة في المناهج التربوية ، و قد اخترنا المرحلة الابتدائية أنموذجا لذلك ، و أشرنا في بداية بحثنا إلى العملية التعليمية و أهم أطرافها ، كما تعرضنا للمنهاج و أهم عناصره و أنواعه ، بالإضافة إلى مقارنة بين المقاربات الحديثة و القديمة ، و أشرنا إلى أهم المقاربات المتبعة في المنهاج التربوي للمرحلة الابتدائية ، و ذلك من خلال الاستعانة بالكتب النظرية و بدليل استخدام كتاب اللغة العربية ،بالإضافة إلى دراسة استبيانية في المرحلة الابتدائية. This research aims to reveal the role of the curriculum and its effectiveness in guiding the educational process, and we will try through our research to reveal the most important concepts related to the curriculum and explain its relationship to the educational process, and to reveal the most important approaches used in educational curricula, and we have chosen the primary stage as a model for that, and we indicated at the beginning of our research To the educational process and its most important aspects, as well as to the curriculum and its most important elements and types, in addition toa comparison between modern and old approaches, and we referred to the most important approaches used in the educational curriculum for the primary stage, through the use of theoretical books and a guide to using the Arabic language book In addition to a survey at the primary level

الكلمات المفتاحية

المنهاج الترب ; ي ; العملية التعليمية ; المقاربات المتبعة ; المرحلة الابتدائية