دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 6, Numéro 2, Pages 89-105
2021-12-21

عسر القراءة في اللغة العربية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

الكاتب : بن قسمية جلال الدين .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على البحث في مظاهر عسر القراءة الأكثر انتشارًا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وكذا كشف طبيعة العلاقة بين عسر القراءة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي خلال الموسم الدراسي 2019/2020 بابتدائية دلال محمد بمنطقة مفتاح ولاية البليدة، حيث تمّ تبني المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياس عسر القراءة المقنن لصاحبه بشير شرفوح مع عينة قصدية مكونة من (30) تلميذًا وتلميذة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المُجمَّعة، فُسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وخلُصت الدراسة إلى أن معظم أفراد العينة لديهم مظاهر لعسر القراءة تجلّت في الحذف، الإضافة، الإبدال، التكرار، التعرف على الكلمة، مما يؤكد كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين مظاهر عسر القراءة والتحصيل الدراسي، وتُوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات التطبيقية. The current study aims to shed light on research on the most common manifestations of dyslexia among primary school students, as well as revealing the nature of the relationship between dyslexia and academic achievement among fourth year primary school students during the 2019/2020 school season at Dalal Mohamed Elementary in Meftah wilaya of Blida Where the relational descriptive approach was adopted and the standardized dyslexia scale was applied by its author Bashir Sharfouh with an intentional sample of thirty (30) male and female students. After statistical treatment of the collected data, the results were interpreted in light of the psychological and educational heritage and previous studies on the topic. The study concluded that most of the sample members have manifestations of dyslexia, manifested in deletion, addition, substitution, repetition, and word recognition, which further confirms the existence of a statistically significant correlation between the manifestations of dyslexia and academic achievement, at the end the study culminated with a set of practical proposals.

الكلمات المفتاحية

القراءة، عسر القراءة، التحصيل الدراسي، أطفال التعليم الابتدائي. ; reading, dyslexia, academic achievement, primary school children