معارف
Volume 17, Numéro 1, Pages 908-929
2022-06-01

مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالطموح الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي خلال جائحة كورونا

الكاتب : بن قسمية جلال الدين . كتاش مختار سليم .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى فحص طبيعة العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة ومستوى الطموح الأكاديمي لدى عيّنة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمنطقة مفتاح ولاية البليدة خلال الموسم الدراسي 2020/2021 تزامنًا مع تداعيّات جائحة كورونا بالجزائر التي أثّرت في جميع جوانب الحياة منها مُتغيّرات البحث، حيث تمّ تبنِّي المنهج الوصفي الارتباطي باعتماد عيّنة عشوائية بسيطة مُكوّنة من 120 تلميذًا وتلميذةً مع توظيف مقياس مهارات ما وراء المعرفة (لعلي فارس) ومستوى الطموح الأكاديمي (لصلاح الدين أبو ناهية)، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المُجمَّعة بواسطة برنامج SPSS-V22، فسّرنا النتائج في ضوء ما أسفرت عنه الدراسات السابقة. وخَلُصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالّة إحصائيًا بين مهارات ما وراء المعرفة ومستوى الطموح الأكاديمي ذات اتجاه خطّي تنبؤي، إذْ كلما زاد مستوى المهارات زاد مستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد العينة، وتُوجت الدراسة أخيرًا بمقترحاتٍ تطبيقية. This study aims to examine the nature of the relationship between metacognitive skills and the level of academic ambition among a sample of the secondary third-year students in the region of Meftah (Blida) during the 2020/2021 academic year in conjunction with the repercussions of the Corona pandemic in Algeria which affected all aspects of life, including research variables, where the relational descriptive approach adopted a simple random sample of 120 students using of metacognitive skills scale (Ali Fares) and the level of academic ambition (Salaheddine Abu-Nahia). After statistical treatment of the collected data, the results were interpreted in light of the previous studies. The study concluded that there is a positive statistically significant correlation between metacognitive skills and the level of academic ambition with a predictive trend, as the level of skills rises, the level of academic ambition of the sample members increases, and the study culminated with practical suggestions.

الكلمات المفتاحية

مهارات ما وراء المعرفة، مستوى الطموح الأكاديمي، تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، جائحة كورونا. ; Metacognitive skills; Level of academic ambition; Secondary third-year students; The Corona pandemic.