الدراسات القانونية المقارنة
Volume 7, Numéro 2, Pages 1237-1256
2021-12-29

الخدمات العمومية (الأزمات -كوفيد 19 نموذجا- والمستقبل المأمول)

الكاتب : الزرو نصر .

الملخص

إن الهدف الأساسي من وراء هذا المقال هو معالجة واقع الخدمة العامة، التي تعاني منه كثير من البلدان لا سيما الجزائر، مما دفع بنا الى محاولة تشخيص الخلل ومكافحته بطرق مثالية والتركيز على الحلول المتاحة للقضاء على الفساد للرقي بالمجتمع وبواقع الخدمات العمومية، وتكيف المرافق العامة مع الأزمات. إن من أبرز نتائج هذا المقال هو محاولة الرقي بمستوى الخدمات العمومية كمستقبل مأمول لها، من خلال إحداث تغيرات جذرية في المرافق العامة، وإدخال التكنولوجيا المتطورة عليها وتحسينها، وإصلاحها بشكل متكامل تأقلما مع الواقع والأزمات، ولا يتأتى إلا من خلال الجهد الجماعي المشترك، بمساهمة كل الأطراف الفعالة كالفرد، والموظف، والإدارة، والسطات الثلاث بالدولة لتحقيق ذلك، ويكون ذلك بالتركيز على إنجاح عملية الرقي بالمرافق العمومية بغض النظر عن طبيعة نشاطها، وتبني الإصلاح الشامل والنظر إلى مستقبل الخدمات العمومية العصرية القائمة على التقنيات الحديثة والنزاهة. Abstract: The main objective of this article is to address the reality of public service that many countries suffer from, especially Algeria, which prompted us to try to diagnose defects and combat them in exemplary ways and focus on available solutions to eliminate corruption, advance society and public services, and deal with crises of public facilities. One of the most prominent results of this article is an attempt to raise the level of public services as a hopeful future for them, by making radical changes in public facilities, introducing advanced technology to them, improving them, and reforming them in an integrated manner that adapts to reality and crises. All the active parties, such as the individual, the employee, the administration, and the three authorities in the state to achieve this, and that is by focusing on the success of the process of upgrading public facilities regardless of the nature of their activities, adopting comprehensive reform and looking at the future of modern public services based on modern technologies and integrity.

الكلمات المفتاحية

المرفق العام ; الفساد ; فايروس كورونا كوفيد 19; التقنيات ; الأزمات ; الرقي بالخدمة ; الفعالية