اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 3, Pages 315-332
2021-09-30

خصائص الخطــاب الشّـعري الجـــزائري لدى مفدي زكرياء

الكاتب : طاهر فاطمة .

الملخص

إن الهدف من الولوج في أعماق النص الشعري قد يكشف لنا أسراره الفنية والقيم اللغوية والجمالية، ومختلف المؤثرات الخارجية فيه، ولن يتحقق ذلك إلا بسبر دلالاته الظاهرة والخفية، ويختلف تحليل النص من قارئ إلى قارئ ودراسة شعر مفدي زكرياء هي إحدى القراءات التي تسعى إلى تبيين القيم اللغوية والجمالية والفنية، مع التركيز على وخصائص الخطاب الشعري الجزائري. من النتائج التي توصلنا إليها أن التشكيل الشعري هو العلاقة المباشرة بين الشاعر و المتلقي، وبين النص الشعري والمتلقي، وإذا كانت الصلة الأولى محدودة الأثر، فإنّ الثانية هي الأساس، لأنها موصولة بتصوّرات المتلقي وخبراته و ثقافته، و بذلك فإن المتلقي هو الذي يقدّر جودة خصائص الخطاب الشعري الجزائري ، حين ينفذ إلى النّص و يستوعب تحوّلاته. يكشف النقاب عن المستحدث فيه أو المكرّر، ويعطي قراءة ثانية للنص الشعري بإضافة دلالة جديدة. Abstract: The purpose of entering into the depths of the poetic text may reveal to us its artistic secrets and linguistic and aesthetic values, and various external influences in it, and this will be achieved only by exploring its apparent, and the analysis of the text varies from reader to reader and study poetry Mufdi Zakaria is one of the readings that seek to show values Linguistic, aesthetic and artistic, focusing on the element of music, weight and rhyme. One of our findings is that poetic formation is the direct relationship between the poet and the recipient, and between the poetic text and the recipient.If the first link is limited in effect, the second is the basis, because it is connected to the perceptions.

الكلمات المفتاحية

مستويات تحليل الخطاب الأدبي؛ الخطاب الأدبي؛ القارئ؛ إنتاج الدلالة. ; Levels of literary discourse analysis; literary discourse; reader; semantic production.