مدار
Volume 2, Numéro 1, Pages 56-71
2022-05-01

الوسائط الجديدة وعلاقتها بتطور الفضاء الاتصالي قراءة تحليلية لبوادر الفضاء الرقمي

الكاتب : ثميلة كساي .

الملخص

ملخص: شهد العالم في القرن العشرين ومطلع الألفية الثالثة التطور المذهل للتكنولوجيات الاتصالية الحديثة وتنامي الاستخدام الالكتروني على مختلف أصعدة الحياة اليومية,ذلك تلبية للحاجات وإشباعا للرغبات. الأمر الذي تعزز أكثر مع ما تتيحه الوسائط الاتصالية الجديدة من خدمات و تسهيلات اتصالية تغني الفرد عن مشقت البعد المكاني و الاختلاف ألزماني اللذان يحولاني بين الفرد و بين قضاء الحاجة المرجوة, هذا ما ولد التزام المستخدمين بهذه الوسائط الاتصالية الجديدة لما لها من سيماة تعود بالخدمات الملموسة في سرعة فائقة, فانتقل نمط الاتصال من شكله الشخصي المباشر إلى شكله الافتراضي. إذ انتقل في ذات الوقت الحيز الذي يحتوي العملية الاتصالية من فضاء مادي ملموس إلى فضاء مجرد و محسوس, ذلك بفعل الميديا الاجتماعية التي كان لها دورا محوريا في نقل مجريات الفضاء العمومي الواقعي إلى فضاء ما وراء الشاشة الرقمية.انطلاقا من هذه الفكرة سنحاول في هذا المقال الولوج إلى تحليل علاقة عن وسائط الجديدة بتطور الفضاء من الواقعي إلى الرقمي. Abstret : In the twentieth century and the beginning of the third millennium, the world witnessed the astonishing development of modern communication technologies and the growth of electronic use at various levels of daily life, in response to needs and gratification of desires. Which is further enhanced with the services and communication facilities offered by the new communication media that relieve the individual from the hardships of the spatial dimension and the temporal difference that prevents me between the individual and the desired need at super speed? The communication style moved from its direct personal form to its default form. At the same time, the space that contains the communicative process has moved from a tangible physical space to an abstract and tangible space, due to the social media, which had a pivotal role in transferring the processes of the real public space to the space beyond the digital screen. Based on this idea, in this article, we will attempt to analyze a relationship between new media and the evolution of space from the real to the digital.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوسائط الجديدة للاتصال,الميديا الاجتماعية,الفضاء العمومي الافتراضي,المستخدم الالكتروني,الرسالة الرقمية. Keywords: new media for communication, social media, virtual public space, electronic user, digital message.