رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 103-122

الإعلام التربوي كشريك فاعل في التعلم الخدمي - نحو استراتيجية لتبني مفهوم التربية الإعلامية

الكاتب : لقيقط أسماء . اسعيداني سلامي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم مهم جدا في البيئة التراثية للعلوم الانسانية والاجتماعية وكذا علم النفس التربوي ألا هو (التربية الإعلامية في ظل التعلم الخدمي)، حيث يعتبر مفهوم التربية الإعلامية ذات أثر ملموس في صناعة التنشئة والتغيير المنشود في الرؤى والتطبيقات التربوية المدرسية في ظل التعليم الخدمي، فقليل من المدارس في الوطن العربي ومنها الجزائر تهتم بتقديم خدمات التربية الإعلامية على الصعيد المدرسي رغم الأهمية القصوى لها في تشكيل الذات أو إعادة تشكيلها. ويتميز العصر الحاضر بكثافة العناصر الثقافية وسرعة تفاقمها وانتشارها وتداخلها وشدة تأثيرها إلى درجة لا يمكن معها مجاراتها ومتابعتها، إلا إن التربية الإعلامية يمكنها أن تساعد المعلمين والأساتذة في ضبط التأثيرات الاجتماعية وترشيدها وبلورتها في إطار يخدم الأهداف المنشودة abstract This study aims to highlight a very important concept in the heritage environment of humanities and social sciences as well as educational psychology is (media education under service learning), where the concept of media education has a tangible impact in the upbringing industry and the desired change in the visions and educational applications of school in Service education remained. Few schools in the Arab world, including Algeria, are interested in providing media education services at the school level, despite the utmost importance in self-formation or restructuring. The present era is characterized by the intensity of cultural elements and the speed of aggravation and spread and overlap and the intensity of their impact to the extent that can not keep up with them, but media education can help teachers and teachers in controlling social influences and rationalization and crystallization in a framework that serves the desired goals.

الكلمات المفتاحية

التعلم الخدمي ; الاعلام الترب ; التربية الاعلامية ; service learning ; educational media ; media education