مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 3, Pages 485-495
2021-09-02

التضييق اللفظي والامتداد الدلالي في القصة الومضة عند إبراهيم درغوثي.

الكاتب : خبشي فاطمة زهرة . تحريشي محمد .

الملخص

عرفت الساحة الأدبية جنسا أدبياً جديداً يدعى بالقصة الومضة، والذي بميلاده طرح إشكالات عديدة، نحو: هل يمكن عدّه حقا جنسا أدبيا؟ ما المقصود به؟ ما أبرز مقوماته؟ وعلى الرغم من هذه الدوامة المعرفية فقد فرض نفسه مثل أي جنس أدبي أخر، فكان له مبدعوه المميزون في كتابته والمتحكمون في مقوماته، كما كان له جمهوره الخاص المتذوق لنصوصه، وهذه المغناطيسية بين النص ومبدعيه وبين النص ومتلقيه تتحكم فيها لغته الشذرية التي تنهض على التكثيف اللغوي والاقتصاد فيه مع حمله لإيحاءات عميقة قد تكون إلى ما لانهاية باعتبار أنّ المتلقي مشارك في بنائها فهو يملؤها بالدلالات المختلفة، لهذا يجب أن يكون مبدعها بارعاً في انتقاء لفظه الذي يشيع معه المعنى بشكل دال، وهو ما نلحظه في المجموعة القصصية القصيرة جدا "شهرنار" للكاتب التونسي إبراهيم درغوثي، والتي تضم قصصا ضُيِّق فيها اللفظ وكُثِف المعنى The literary scene has known a new literary race called the flash story, by its birth, it posed many problems such as: Is it truly a literary race? What does it mean? What are its main ingredients? Despite this cognitive spiral, it imposed itself like any other literary genus, it had its special creators and controllers in its writing, just as it had its own audience who enjoyed his texts. This magnetism between the text and its creators, and between the text and its recipients is controlled by its fragmentary language, which promotes linguistic intensification and economics, while carrying deep indications which may be infinity as the recipient is involved in building it as it fills with different connotations, That is why its creator must be proficient in selecting the term in which the meaning is commonly expressed. This is what we notice in the short story collection “Shahrnar” by Tunisian writer Ibrahim Dargouthi , that includes stories with narrow meaning and intense meaning

الكلمات المفتاحية

تجويع اللفظ ; التكثيف ; اللغة الشذرية ; القصة الومضة ; إبراهيم درغوثي