المدونة
Volume 8, Numéro 2, Pages 1195-1212

مسار اشتغال البعدين السردي والاستهوائي في رواية "نهج الغواية" لواسيني الأعرج.

الكاتب : خبشي فاطمة زهرة . تحريشي محمد .

الملخص

تدرس سيميائية الأهواء مختلف المشاعر والأحاسيس المرتبطة بالذات الإنسانية داخل الخطابات السردية، لكنها في بحثها النظري والتطبيقي على مستوى الخطاب السردي لا تعتمد على آلياتها بشكل خالص، بل تنهل في دراستها من السيميائيات السردية التي تسير بالموازاة معها من خلال اللجوء إلى المفاهيم السردية، نحو: النموذج العاملي والخطاطة السردية، فحتى يتسنى لنا تحليل خطاب سردي من منظور سيميائية الأهواء علينا المرور بالأسس النظرية لسيميائية العمل، وقصد إبراز هذه العلاقة التكاملية بين النظريتين استعنا برواية "نهج الغواية" لواسيني الأعرج حتى نبرز ذلك، ونؤكد على أنّ سيميائية الهوى تنهل من سيميائية السرد، وأنّ الخطاطة الاستهوائية تتكَشَّف مراحلها عند المرور بالخطاطة السردية. Semiotics of passion studies the various feelings and emotions associated with the human being within narrative discourse. It draws in its study from the narrative semiotics that runs in parallel with it by resorting to narrative concepts. To analyse a narrative discourse, we have to undergo the theoritical basis of the semiotics of the text. To highlight this integral relationship between the two theories, we used the novel "Nahdj Alghiwaya" by Waciny Laredj to confirm that the semiotics of passion is derived from the semiotic narration and that the emotional scheme reveals its stages when passing through the narrative scheme

الكلمات المفتاحية

سيميائية الأهواء ; السيميائية السردية ; الهوى ; الخطاطة السردية ; الخطاطة الاستهوائية ; النموذج العاملي