سوسيولوجيون
Volume 2, Numéro 1, Pages 66-77
2021-08-25

إشكالية المدرسة الخاصة في الجزائر بين خصوصية المجتمع المحلي وتأثيرات العولمة الثقافية

الكاتب : لونيسي ريم .

الملخص

تعتبر المدرسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي أنشأها المجتمع قصد الحفاظ على قيمه وثقافته ونقلها من جيل إلى جيل، كما أنها تعمل على نقل المعارف للطفل وتنمية مدركاته لينمو نموا عقليا، انفعاليا واجتماعيا سليما ليصبح فردا فعالا وصالحا في المجتمع، وباعتبار أن المدرسة مؤسسة فهي تنقسم إلى مدارس تنشط في القطاع العام وأخرى تنتمي إلى القطاع الخاص، وقد جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على واقع المدارس الخاصة في الجزائر، وإبراز أهميتها في المجتمع خاصة في ظل ما يسمى بالعولمة الثقافية وتأثيراتها المختلفة في المجتمع المحلي رغم خصوصيته، من خلال طرح الإشكالية وتحديد مفاهيم الدراسة، عرض مختلف التشريعات المتعلقة بالمدارس الخاصة، إبراز دور وأهمية المدرسة الخاصة في المجتمع ومختلف المشاكل التي تتعرض لها، انتهاء بتوضيح الخصوصية التي يتمتع بها المجتمع الجزائري في مجال التعليم واختراق العولمة الثقافية لهذه الخصوصية والذي أدى إلى تعظيم الحاجة إلى المدارس الخاصة.

الكلمات المفتاحية

المدرسة ; المدرسة الخاصة ; المجتمع المحلي ; عولمة ثقافية ; عولمة