المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 2, Pages 471-491
2020-06-30

واقع علاقات العمل في المقاولات السياحية

الكاتب : لونيسي ريم . عواج طهيرة .

الملخص

تعتبر المقاولاتية السياحية وعلى رأسها وكالات السياحة والأسفار قطب لا يستهان به في المجال السياحي، نظرا لأهميتها حيث تعمل على: تنظيم الرحلات السياحية والإقامات الفردية والجماعية، توفر مرشدين سياحيين ومترجمين لخدمة السياح، توفير خدمات النقل السياحي، وبيع جميع أنواع التذاكر حسب الشروط المتبعة لدى مؤسسات النقل، وبذلك فهي بحاجة إلى التعامل مع مختلف أطراف النشاط السياحي والدخول معها في علاقات عمل تضمن التنسيق بينها، وعليه جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على جانب مهم من جوانب القطاع السياحي في الجزائر، ألا وهي علاقات العمل في المقاولات السياحية وتحديدا علاقات العمل الخارجية للوكالة السياحية أي العلاقات مع مختلف الشركــاء الاجتماعيــين وهي دراسة أقيمت على عينة قدرت ب 18 وكالة أي ما يمثل 50 % من مجموع الوكالات السياحية المتواجدة بمدينة باتنة، هادفين من خلالها إلى معرفة طبيعة هذه العلاقات وبالتالي التوصل إلى ما إذا كانت تعتبر معوق من معوقات السياحة في بلادنا، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف البنى التحتية خاصة ما تعلق بالمطاعم والفنادق شبكات الطرق ووسائل النقل، تميز علاقات العمل للوكالات السياحية بالسطحية وعدم التناسق، ضعف تكوين متخصص للمستثمرين في المجال السياحي، تسويق المنتج السياحي الوطني يكاد يكون منعدم، محدودية المنافسة في المجال السياحي وهذا راجع إلى محدودية العمل ومحدودية ثقافة المقاولاتية، ضعف ثقافة السياحة لدى الفرد الجزائري. Tourism contracting, especially tourism and travel agencies, is a significant pole in the tourism field, given its importance as it works on: Organizing tours, individual and group stays, provides tour guides and translators to serve the tourists, providing tourist transport services, and selling all kinds of tickets according to the conditions followed by the transport institutions; thus, it needs to deal with the various parties in the tourist activity and enter with them in working relationships that guarantee coordination between them. This study came to highlight an important aspect of the tourism sector in Algeria, it’s the labor relations in the tourism contracting, specifically the external work relations of the tourism agency, that is, relations with various social partners, it is a study conducted on a sample of 18 agencies, representing 50% of the total tourist agencies located in Batna, through it, we aim to know the nature of these relationships and thus to find whether they are considered a handicap of tourism in our country. The study found that: weak infrastructure, especially for restaurants, hotels, road networks and transportation, the working relationships of tourism agencies are characterized by superficiality and inconsistency, the weak training of investors in the field of tourism, the weak culture of tourism among the Algerian individual.

الكلمات المفتاحية

علاقات العمل ; مقاولاتية ; مقاولة سياحية ; سياحة