اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 2, Pages 123-134
2021-06-30

انفتاح «المطر يكتب سيرته» للروائي مرزاق بقطاش على الفنون : الفن متحكٌّما في العملية السردية

الكاتب : عمر عاشور .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيين أن الموسيقى والرواية فنان زمنيان، وأن انفتاح الأولى كفن سردي على الثانية كفن إيقاعي يتعدى لدى بعض الروائيين دائرة الوظيفية التثقيفية (حين يعمد الكاتب إلى تزويد القارئ بجملة معارف فنية) إلى دائرة الوظيفية البنائية، حيث يصبح حضور الفن- كالموسيقى والرسم التشكيلي مثلا- متحكما في العملية السردية ذاتها، وهو ما نلاحظه عند الروائي الجزائري مرزاق بقطاش أين تلعب آلة الكلافسكان دور البطولة في روايته «المطر يكتب سيرته» بل أن الانتقال من زمن إلى زمن (من الحاضر إلى الماضي مثلا) يتم عبر العزف على هذه الألة الموسيقية، أي أن الموسيقى هنا تصبح تتحكم في الاسترجاع الزمني الذي هو عملية سردية. ABSTRACT: This study aims at showing how both music and novel are temporal. The disclosure of the novel being a narrative art to music being a rhythmic art goes beyond the immediate cultural function ( providing the readers of some artistic notions) to that of a structural function. The presence of arts, such as music or painting, within a novel becomes a part of the narrative process itself. We notice in " Al- Matar Yaktob Sirataho/ Rain writes its Autobiography" of the Algerian novelist Merzac Bagtach that using a musical instrument, the harpsichord, not only plays a major role akin to a protagonist but also it helps to denote time shifts ( E.g. from the present to the past ). Playing the harpsichord becomes the background of flashbacks, a narrative component as we know. Keywords: Music. Narration. Merzac Bagtach.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الموسيقى، السرد، مرزاق بقطاش.