دراسات إسلامية
Volume 12, Numéro 2, Pages 79-104
2017-12-15

لغة الشعر الحداثي ومنطق التجاوز

الكاتب : ليلى لعوير .

الملخص

بعد موجة التحديث والتجديد التي شهدها العالم العربي الإسلامي بعد النهضة لم يلبث الصراع بين القديم والجديد أن احتدم فأصبح التراث العربي الإسلامي مجال صراع وبرزت دعوات هدامة استهدفت الجانب الأول منها ألا وهو اللغة وبدا التحرر من القوالب اللغوية والبلاغية والدلالية صورة من صور التجديد الشعري في ظل رؤية حداثية تؤسس للغة مغايرة، تلبس لغة الخلق بدل لغة التعبير وتقوم على بنية شكلية غير مألوفة تنشد عالما لغويا آخر يتبنى منطق التجاوز آلية تجديد، منطقا يقوم على الهدم والتفجير وتبني لغة الحديث اليومي فهل أسهمت الحداثة في إعطاء بديل لغوي مغاير أم أنها كرست وفق مفاهيم التجاوز آليات هدم تشويه اللغة ككائن حضاري يحمل الشكل والمعنى والبعد.هذا ما سيحاول هذا المقال عرضه ومناقشته. After the modernization and renewing vague that the Islamic world witnessed after the renaissance، the conflict between the ancient and the old grew. The Islamic Arabic patrimony became a field of conflict، where destructive calls targeted the first aspect which is language. Liberation from language structures، stylistics and semantics was seen as a poetic renovation establishing a different language: a language of recreation instead of a language of expression based on an unordinary structure seeking a linguistic world that adopts the surpass logic as a tool of renewing. A logic based on destruction and explosion and adopting everyday language. Has modernization participated in finding a different effective linguistic alternative or has it fostered – according to the surpass logic- the tools of language destruction and deformation as a civilizational being carrying form، meaning and intention? That is what this article will discuss.

الكلمات المفتاحية

لغة الشعر الحداثي، التراث، التحديث، التجاوز، الهدم والتفجير.