مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 419-432
2021-06-06

المنظمة المتعلمة كمدخل لتنمية رأس المال البشري-دراسة حالة أساتذة جامعة عمار ثليجي بالأغواط

Auteurs : Hamama Messaouda . Benaoun Tayeb .

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور المنظمة المتعلمة في تنمية رأس المال البشري وذلك من خلال أبعادها المتعلقة بالمستوى الفردي والجماعي والمتمثلة في التعلم المستمر، الحوار والاستفسار، تعلم الفريق والتمكين لتنمية الكفاءات عن طريق التكوين، وذلك من خلال إجراء دراسة استطلاعية لعينة من أساتذة جامعة عمار ثليجي بالاغواط بالاعتماد على طريقة الاستقصاء عن طريق الاستبيان الذي تم تحليل نتائجه عن طريق برنامج spss، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد المنظمة المتعلمة في تنمية رأس المال البشري. The aim of this study is to highlight the role of the learning organization in the development of human capital through its dimensions related to the individual and collective level of continuous learning, dialogue and inquiry, team learning and empowerment for the development of competencies through training, by conducting a survey of a sample of Ammar Thaliji University professors The results of the survey were analyzed by means of a questionnaire whose results were analyzed by the SPSS program. This study concluded that there is a statistically significant effect on the learning organization's dimensions on human capital development. .

Mots clés

الكلمات المفتاحية: منظمة متعلمة؛ رأس مال بشري؛ تنمية رأس مال بشري؛ تكوين؛ جامعة عمار ثليجي الاغواط