أفكار وآفاق
Volume 11, Numéro 1, Pages 301-316
2023-02-27

الممارسات البيداغوجية الادارية في الجامعة الجزائرية في ظل التغيير التنظيمي -دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط

الكاتب : بن دهقان طاهر . حران العربي .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة الممارسات البيداغوجية والإدارية داخل الجامعة في ظل عملية التغيير التنظيمي فتمت الدراسة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة عمار ثلجي بالأغواط على عينة من الأساتذة الجامعين تمثلت في 67 مفردة من أجل تحقيق الهدف من خلال الاستبيان الالكتروني الذي وزع عليهم وقد توصلت الدراسة الى أن التغييرات التنظيمية أثرت على الأستاذ الجامعي وأحدثت بعض الاختلالات الوظيفية التي أدت الى تشكل الصراعات تنظيمية داخل التنظيم راجع لغياب التخطيط ودراسة طبيعة التنظيم Abstract : This study studies Knowing the pedagogical and administrative practices within the university in light of the organizational change process in the Faculty of Social Sciences of Amar Telidji University in Laghouat ; An electronic questionnaire was distributed to a sample of 67 university professors. The study concluded that organizational changes affected the university professor and created organizational conflicts within the organization due to lack of planning and studying the nature of the organization. Keywords : Organizational change ;The pedagogic practices; University professor ; the University Résumé : Cette étude étudie Connaître les pratiques pédagogiques et administratives au sein de l'université à la lumière du processus de changement organisationnel à la Faculté des sciences sociales de l'Université Amar Telidji à Laghouat; Un questionnaire électronique a été distribué à un échantillon de 67 professeurs d'université. L'étude a conclu que les changements organisationnels affectaient le professeur d'université et créaient des conflits organisationnels au sein de l'organisation en raison du manque de planification et d'étude de la nature de l'organisation. Mots clés: Changement organisationnel ; Pratiques pédagogiques ; professeur d'université ; l'Université

الكلمات المفتاحية

التغيير التنظيمي ; الممارسات البيداغوجية ; الأستاذ الجامعي ; الجامعة