الموروث
Volume 9, Numéro 1, Pages 227-237
2021-06-01

بلاغة الصّورة الشّعريّة في النّقد العربيّ القديم حتّى نهاية القرن:5هـ "الاستعارة نموذجا"

الكاتب : علاوة محمد .

الملخص

ملخص: إنّ الأدب العربيّ وخاصّة الشّعر منه عرف تطوّرا راقيا منذ القدم، فهو موروث هذه الأمّة العربيّة التي خاطبها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم لَدَلَالَةٌ على ما وصلت إليه من فصاحة وبلاغة؛ بيد أنّ الشّاعر العربيّ اعتمد في بناء شعره على ما يحيط به من صحراء وبيئة وطبيعة، جعلته يستلهم صورته الشّعريّة منها، فإذا كان الفنّان يرسم لوحته بالألوان فالشّاعر يرسمها بالألفاظ والمعاني، ومن هنا عُرِف مصطلحُ الصّورة الشّعريّة؛ وهذه الأخيرة تُبْنَى على مجموعة من الصّور البيانية، منها الاستعارة التي تمثّل إحدى ركائزها، وعليه نطرح الإشكال التّالي: كيف نظر النّقاد القدماء إلى الصّورة الشّعريّة؟ وكيف ساهمت الاستعارة في بنائها؟ الكلمات المفتاحية: الصّورة – الشّعر – النّقد – الشّعرية – القديم – الاستعارة Abstract: Litterature especially poem has witnessed a great development for centuries, for it is the Arabic humanity heritage that God talked to in the Koran. To prove this, the Arabs became eloquent and poets depended on what they were surrended by including the desert when writing their poems. If the painter draws his piece with colours ,the poet chooses the best meanings and word ,and from this the poetic image was identified. This latter is built based on such figures of speech images as the metaphor, the principal one. We can ask this question: How did the ancient critics view it? How did the metaphor contribute in building it? Keywords: the image ,the poem, the critism, the ancient, the metaphor, the figures of speech.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصّورة – الشّعر – النّقد – الشّعرية – القديم – الاستعارة .Keywords: the image ,the poem, the critism, the ancient, the metaphor, the figures of speech.