افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 3, Pages 188-214
2022-06-01

التجربة الشّعريّة في النقد العربيّ القديم

الكاتب : أونور أحمد .

الملخص

الشّعر مرآة النفس وأداة لرسم العالَم الداخليّ بالكلمات. ومهما يكن في بعض نماذجه من تشابه في البناء فإنّ ثمّة اتصالًا نفسيًّا لهذا الشّكل مع عالم الشّاعر الذاتيّ؛ ولذلك تتغيّر الأساليب وتتنوّع، وقد تناول النقّاد القدامى قضايا كثيرة تمسّ جوهر الظاهرة الإبداعيّة، ويحاول هذا البحث تناول التجرِبة الشّعريّة كما تبدّت في النقد العربيّ القديم لتأكيد أهمية بعض القضايا التي تقترب من جوهر النصّ الأدبيّ. وقد حلّل البحث بعض النماذج الشّعريّة لإيضاح التجربة الكامنة فيها، وتوصّل إلى أنّ حديث النقاد عن الصَّنعة وعمليّة الخلق الفنّيّ لا يُلغي الجانب النفسيّ في التجربة ولا يُقلّل من أهمّيته، وقد صرّح النقاد بذلك؛ فالنصّ الشّعريّ ما هو إلا تجلّيات نفسيّة تربطه بقائله وتجعله معبِّرًا عنه، كما تبيّن أن ليس للوزن إلا ميّزة التفريق بين الشّعر والنثر بحسب النصوص الأدبيّة المتوفّرة آنذاك، في حين كانت الشّعريّة لأمور أخرى هي أساس التجرِبة.

الكلمات المفتاحية

التجرِبة‎ ‎الشّعريّة ; النقد القديم ; الصنعة ; الوزن