جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 323-333
2021-06-01

النص التعليمي والمتلقي في ظل نظرية التلقي وتطوير تعليم اللغة العربية.

الكاتب : محمد فلاحي .

الملخص

تهدف نظرية التلقي إلى جعل النص مادة يمكن التفاعل معها تٌمكن المتلقي - والذي يتمثل في المتعلم- من التعاطي مع النص بطريقة تفاعلية وجدانية إما خيالية أو واقعية، بحيث يتيح له النص التعليمي القدرة على التعلم والتفاعل إيجابا وسلبا معه بالنقد والتأويل والاكتساب والفهم... وهذا ما يعطي للمتلقي دورا فعالا يعزز من قدراته اللغوية والمعرفية، ولا يتم النظر إليه على أنه متلقي سلبي، وأما من ناحية المضمون فيتوجب أن يكون النص التعليمي متاح للقارئ من حيث المعنى ويشترط في هذا الأخير أن يكون متضمن في ألفاظ وتراكيب تعكس البيئة الاجتماعية والثقافية لهذا المتعلم، وبهذا يتم إدراك المعنى المراد أو المؤول بطريقة صحيحة تجعل المتعلم يأنس بالنص ويكتسب جملة مفرداته بمعانيها، فالترابط بين النص التعليمي وبيئة المتعلم أمر ضروري لبناء نص تعليمي فعال. Abstract: The aim of the reception theory is to make the text an interactive material to make the receiver, who is represented in the learner, treat the text in an interactive and emotional way. This can be either imaginary or realistic where the text gives him/ her the ability to learn and interact positively and negatively with criticism, interpretation, acquisition and understanding. This is what gives the receiver an effective role that enhances his linguistic and cognitive abilities and is not perceived as a passive receiver. In terms of content, the educational text must be available to the reader in terms of meaning. The latter should be included in terms and structures that reflect the social and cultural environment to the learner so that the meaning is understood in a correct way to make him/ her read the text and acquire the whole vocabulary of its meanings. Thus, the link between the educational text and the environment of the learner is necessary to build an effective instructional text.

الكلمات المفتاحية

نظرية التلقي; المتلقي; النص التعليمي; القارئ; تعليمية اللغات; ; Reception theory ; receiver ; instructional text ; reader ;didactics of languages ;