تاريخ العلوم
Volume 4, Numéro 8, Pages 44-54

تعليم اللغة العربية في ضوء لسانيات النص في المناهج الجزائرية بين الطرح النظري والواقع التعليمي

الكاتب : إبراهيم إبراهيمي .

الملخص

تعد المقاربة النصية تصورا تعليميا جديدا في صياغة المناهج اللغوية في الجزائر. بحكم استفادتها من لسانيات النص ؛ التي ترى أن النص بنية متماسكة ذات نسق داخلي تربط بين عناصره علاقات نحوية ودلالية و منطقية ؛ ما وفر لهذا التصور نوعا من الثبات والشمولية وعليه المقاربة النصية استثمرت كل المفاهيم والإجراءات اللسانية وغير اللسانية في منهج موضوعي متوازن في التعامل مع اللغة المكتوبة والمنطوقة ؛ لكشف مكامن النصوص وتفكيك بناها ورؤية مدى اتساقها وانسجامها و تداوليتها .

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية في ضوء لسانيات النص