جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 1-16
2021-06-01

أثر استراتيجية التعليم التعاوني في خفض أعراض الحركة الزائدة وضعف الانتباه عند طفل السنة الرابعة ابتدائي في مادة اللغة العربية -دراسة عيادية-

الكاتب : شيحا فؤاد .

الملخص

تعني هذه الدراسة بالأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط الحركي وضعف الانتباه، وهذا بالتكفل بحالة واحدة وهو الطفل "أ" من صف السنة الرابعة ابتدائي، إذ قام الباحث بالاعتماد على أداة القياس لفرط النشاط الحركي وضعف الانتباه المتمثلة في اختبار كونر للأسرة والمعلم، وبرنامج تأهيلي باستخدام استراتيجية التعليم التعاوني لغرض امتصاص الأعراض الخاصة بهذا الاضطراب، تلخص حجم المقابلات التي قام بها الباحث في اطار تشخيص الحالة في حدود الستة مقابلات بما فيها تطبيق الاختبار على مجموع الصف، وأوضحت المقابلات الأولية حضور الأعراض الخاصة بالاضطراب ومما يشكله من عدم القدرة على التكيف داخل الصف أو في المنزل، وساهم فرض العلاج في توضيح الأسلوب الممكن اتباعه لغرض ادماج الحالة في المجموعات التدريبية المستخدمة لاستراتيجية التعليم التعاوني، عن طريق المرشد في اللغة العربية الذي قام الباحث بإعداده وبمساهمة ذوي الاختصاص من مفتشين ومعلمي المادة، و أفرزت النتائج المتعلقة بالمقابلات البعدية منها، تحسنا كبيرا في التخفيف من حدة هذا الاضطراب وتحسن التحصيل الدراسي في هذه المادة من خلال الدرس المقدم.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التعليم ; التعاوني ; فرط النشاط ; ضعف الانتباه