مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 3, Pages 217-241
2023-12-01

أثر أسلوب التعزيز الرمزي وتكلفة الاستجابة في تعديل سلوك فرط الحركة وضعف الانتباه لدى الطفل المتمدرس

الكاتب : عياد حاجة . تلمساني فاطمة .

الملخص

الملخص: هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التعزيز الرمزي وتكلفة الاستجابة في تعديل اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه لدى الطفل المتمدرس في الطور الابتدائي، شمل البحث عينة متكونة من حالتين من جنس ذكر عمرهما سبع سنوات، تم الاعتماد على المنهج العيادي والذي يتضمن المقابلة العيادية الموجهة، الملاحظة المباشرة، تاريخ الحالة و تطبيق مقياس فرط الحركة وضعف الانتباه حسب الدليل الإحصائي للأمراض العقلية DSM5، كما اعتمدنا كذلك على برنامج علاجي سلوكي. خلصت نتائج البحث إلى أن لأسلوب التعزيز الرمزي وتكلفة الاستجابة أثر في تعديل فرط الحركة وضعف الانتباه لدى الطفل المتمدرس، إذ انخفضت أعراض فرط الحركة والاندفاعية بالنسبة للحالة الأولى إلى اقل من ستة أعراض وضعف الانتباه إلى أقل من ستة أعراض، فيما أظهرت الحالة الثانية انخفاض أعراض فرط الحركة والاندفاعية إلى اقل من ستة أعراض، وضعف الانتباه إلى اقل من ستة أعراض.

الكلمات المفتاحية

: التعزيز الرمزي ; تكلفة الاستجابة ; اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه ; الطفل المتمدرس