اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 1, Pages 169-182
2021-05-01

السخرية عند الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم بين الرمزية والمباشرة

الكاتب : سعاد حميدة .

الملخص

يعدّ الشاعر المصري" أحمد فؤاد نجم" من الشعراء الشعبيين، الذين كرسوا أصواتهم للتعبير بصرامة عن مواقفهم الثابتة والصلبة تجاه الأنظمة السياسية الفاشلة في بلده مصر، فكانت إسقاطا على ما ينخر الوطن العربي من فساد على كل المستويات، فسمي شاعر السياسة، وناب عن الموجوعين في المجتمع وكل من طالته يد الظلم، لأن أصواتهم مبحوحة، بل مكتومة أخمدها جبروت الفاسدين. لقد تميز نقد هذا الشاعر الشعبي في توجيهه للأنظمة الفاسدة بأنه لاذع لحد ما، برغم إلباسه ثوبا فكاهيا في كثير من المواضع، فكان شاعرا ساخرا بامتياز، إذ مسّت أشعاره كل الأوضاع الاجتماعية المتردية التي كان الفرد الضعيف يئن تحت وطئتها، وفي هذا المقال سنحاول التعرف على أشكال السخرية في نماذج من أشعاره. The Egyptian poet Ahmed Fouad Najm is a popular poet who devoted his voice to express their firm and firm positions towards the failed political regimes in his country. This was a projection of the corruption of the Arab world at all levels. Society and all those who have suffered the hand of injustice, because their voices are overturned, but muffled by the power of the corrupt. Criticism of this popular poet in his guidance of corrupt regimes was somewhat stinging, even though he wore a comic dress in many places. He was a poet of irony. His poetry touched all the deteriorating social situations in which the weak individual was groaning underfoot. In this article we will try to identify The forms of irony in the models of his poetry.

الكلمات المفتاحية

السخرية، الشعر الشعبي، الرمز، الأوضاع الاجتماعية، الأنظمة، الفكاهة، الفساد، السياسة. ; the iron , popular poetry, symbol, social situations, systems, humor, corruption, politics.