مجلة التأويل و تحليل الخطاب
Volume 1, Numéro 2, Pages 175-186
2020-10-15

أهمية الصورة التعليمية في نفسية الطفل

الكاتب : سماح سهام .

الملخص

تهدف الدّراسة إلى الكشف عن أهمية الصورة التّعليمية في نفسية الطفل من خلال التّطرق إلى أهم خصائصها التي تؤدي إلى التعلّم، فبعدما كان التّعليم في القديم قائما على اللّغة اللّفظية أصبح في وقتنا الرّاهن يستند إلى اللّغة البصرية الأيقونية، التي تخلق إيحاءات نفسية محددة عند الطفل. ومما لا شك فيه، أن الطفل في المرحلة الابتدائية خاصة تجذبه الصور أكثر من الألفاظ، بحيث تثير اهتمامه وتزيد من دافعيته للتعلّم وفهم موضوعات عديدة، فهي تعد وسيلة ناجعة في إيصال الرسالة التعليمية للمتعلّم بشكل مشوق ومثير، وهذا دليل على أن الكلمة عاجزة أمام بلاغة الصورة، فهذه الأخيرة هي الأقرب إلى نفسيته، نظراً لما تحمله من علامات تستدعي منه فك شفراتها وفهم معانيها. ولعل هذا ما يدفعنا إلى الوقوف على أهمية الصورة التعليمية في نفسية الطفل، ومدى قدرتها على إثارة نفسيته والتّأثير فيه، وكيف سيتمكن من استنطاق الصورة وفهم لغتها وكيفية اشتغالها؟ Abstract : This study aims at revealing the importance of a picture in teaching, through the impact of it on students’ psychologicaly. After many decades of relying on speech, a picture becomes now the best manner to stimulate student’s both attention and emotions. It is obvious that a student in a primary school is more attracted by pictures than by words, they stimulate his interest to understand the ideas he is dealing with in a class room, what means that a picture is indeed an important part of a taeching process, a reason why we intend in this paper to focus the impact of it on a student psychologicaly.

الكلمات المفتاحية

أيقون الصورة، الصورة التعليمية، الكلمة، الطفل، الدلالة، العلامة، التواصل. Pictures’ Icône, didactic picture, word, child, significance, sign, communication.