مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 5, Numéro 16, Pages 38-57
2017-03-01

التضمين في القرآن الكريم

الكاتب : محمد خليفاتي .

الملخص

التضمين ظاهرة لغوية تدل على ثراء اللغة ، وتتيح فرصا للتأويل، ويعني تشرب اللفظ معنى لفط آخر، شريطة أن يكون هناك علاقة بينهما ووشج . أخذ بالتضمين طوائف عدة من لغويين ونحويين وبلاغيين ومفسرين . كل حسب ميدانه وتخصصه. وفي القرآن الكريم تضمين كثير، إن على المستوى الصوتي، أو المستوى المعجمي، و قد استغله المفسرون لتحديد المعاني وتخريج الأحكام. إذ لولا التضمين لتعذّر – في كثير من الأحيان – تخريج الكلام وفق ما يقتضيه المقام ، ويستدعيه الحال.عبر عبّر اللغويون عن التضمين بمصطلحات مختلفة كالتوسع والاتساع عند ابن جني ، حيث قال: ( فإن العرب قد تتسع فتوقع أحد الحرفين موضع صاحبه إيذانا بأ ن معنى هذا الفعل في معنى صاحبه) الخصائص: ج2 /308. والتضمين في الشعر ، يقصد به أن معنى البيت الأول مرتبط بمضمون البيت الثاني . ليس التضمين حكرا على مدرسة دون أخرى، فقد أخذت به المدرستان البصرية والكوفية ، لكن المدرسة الأندليسة عدته على لسان ابن عصفور من الضرائر . والملاحظ أني استغللت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلين من خلال تناولي نماذج للتضمين، جاءت مبثوثة في آيات عديدة ، محاولا الكشف عما أتاحه التضمين من أوجه تخريج المعاني ، وتنوع الدلالات لتَشرَّبٍ معنى لفظ آخر، في مختلف مستويات البنى .

الكلمات المفتاحية

التضمين، القرآن