مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 111-133
2020-09-15

غموض الحياة الوظيفية وأثرها على أداء العاملين: دراسة ميدانية لعينة من العمال مؤسسة بوفال بولاية المدية.

الكاتب : أسامة باحمد .

الملخص

اتخذ موضوع الرضا الوظيفي أهمية كبيرة عند الباحثين و المختصين في الإدارة و السلوك التنظيمي وعلم الإجتماع وعلم النفس وتكمن هذه الأهمية أن هذا الموضوع يتناول مشاعر الإنسان العامل مهما كان نوع منصبه الذي يعمل فيه إزاء مؤثرات العمل الذي يقوم بها والبيئة المادية التي تحيط به، ولقد تعددت العوامل التي لها أثر على الرضا الوظيفي عن العمل والتي لها علاقة بالمؤسسة وبمشاعر وأحاسيس العامل التي قد تشكل له ضغوطا نفسية التي يمكن أن تترتب عليه وعلى المؤسسة آثار، وفي بعض الأحيان ينتج عنه آثار ايجابية، مثل إشباع العامل لحاجاته ورغباته، وبالتالي رفع إنتاجية المؤسسة، فعلى هذا الأخير معرفة الحوافز التي تحفز العمال قبل أن تحدد الأهداف الموكلة للعمال تحقيقها من قبل المؤسسة، مع مراعاة الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الأداء في عمله، وكذلك مراعاة العلاقات التنظيمية للعامل وإرتباطها بأهداف المؤسسة. The topic of job satisfaction has taken on great importance for researchers and specialists in management, organizational behavior, sociology and psychology, and this importance lies in the fact that this topic deals with the feelings of the working person, regardless of the type of position in which he works in relation to the influences of the work he performs and the physical environment that surrounds him. Factors that have an impact on job satisfaction with work and that have to do with the organization and the feelings and feelings of the worker that may pose psychological pressures that may have effects on him and the organization, and sometimes results in positive effects, such as satisfying the worker with his needs and desires, and thus raising the productivity of the enterprise, The latter must know the incentives that motivate the workers before setting the goals assigned to the workers to be achieved by the institution, taking into account the reasons that may lead to an increase in performance in his work, as well as taking into account the organizational relationships of the worker and their relevancetotheobjectivesoftheinstitution.

الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي، الأداء job satisfaction, performance