دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 92-107
2017-08-01

التسويق الداخلي كمدخل لتحسين أداء العاملين - دراسة ميدانية لعينة من العاملين في الوكالات السياحية في الجزائر –

الكاتب : بلبخاري سامي .

الملخص

يهدف هذا العمل البحثي الى دراسة أثر أبعاد التسويق الداخلي المتمثلة في: التدريب، التحفيز، التمكين، ثقافة الخدمة والاتصال الداخلي على أداء العاملين. في الشق النظري للدراسة تم تسليط الضوء على مختلف الأدبيات الخاصة بأبعاد التسويق الداخلي وكذلك أداء العاملين. في الشق التطبيقي، تم جمع البيانات من خلال استبانة الدراسة التي تم توزيعها على عينة احتمالية عشوائية بسيطة حجمها 131عاملا في الوكالات السياحية في الجزائر، وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية(SPSS) لاختبار فرضيات الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتحفيز، التمكين والاتصال الداخلي على أداء العاملين في الوكالات السياحية، كما اشارت النتائج إلى أن أقوى المتغيرات الخاصة بالتسويق الداخلي تأثيرا على أداء العاملين تمثل في سياسة الاتصال الداخلي. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام ببرامج وخطط التسويق الداخلي في الوكالات السياحية الجزائرية والمحافظة على تفعيل هذه الأبعاد باتباع استراتيجيات تسويق داخلي متطورة وسريعة الاستخدام لما لها من آثار إيجابية على أداء العاملين. Abstract This study aims to assess the impact of the internal marketing dimensions, which are represented in training, motivation, empowerment, the service culture and internal communication on the employees’ performance. In the theoretical part, the study highlighted the various foundations of internal marketing dimensions as well as the employees’ performance. In the empirical part, Data was collected by distributing a questionnaire on a randomly simple sample of 131 employees in the Tourism agencies in Algeria. In order to test the study hypotheses, the Statistical Package for Social Science Program (SPSS) was used. The results indicated the existence of a statistically significant effect of the motivation, empowerment and internal communication on the employees’ performance at Tourism agencies. The results showed that internal communication policy was the strongest variable that influenced on the employee’s performance. The study recommended that Tourism agencies should pay more attention to internal marketing planning and programs and adopt a more advanced marketing strategies in order to improve employees’ performance.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التدريب، التحفيز، التمكين، ثقافة الخدمة... Key Words: training, motivation, empowerment, the service culture...