مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 15, Numéro 1, Pages 125-137
2021-04-06

مستوى الطموح لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية

الكاتب : جويدة باحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير نظام التعليم عن بعد على مستوى طموح التلاميذ الذي يعتبر من أهم العوامل النفسية لتحصيل المرتفع، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتطبيق مقياس مستوى الطموح الذي يتكون من(34) بندا موزعة على أربعة أبعاد( النظرة إلى الحياة،النظرة إلى الدراسة الجامعية ، تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، المثابرة في الدراسة)،وبعد حساب خصائصه السيكومترية(الصدق و الثبات) وزع على عينة قدرت ب(302) تلميذ وتلميذة متمدرسين بمركزي(تيزي وزو و بجاية ) للتعليم عن بعد،مسجلين في المستوى الثانوي، موزعين على التخصصات(آداب وفلسفة،علوم تجريبية، لغات أجنبية)، وبعد جمع البيانات وفرزها وتفريغها،وبالاعتماد على مختلف الأساليب الإحصائية، أسفرت النتائج أن معظم أفراد العينة، 55٪ يتميزون بمستوى عال من الطموح ،و لا توجد فروق دالة إحصائية بين التلاميذ المتمدرسين بمراكز التعليم عن بعد التابعة للولاية تيزي وزو و ولاية بجاية في كل من الجنس و المستوى الدراسي. The aim of the study was to identify the impact of the distance education system on the level of student ambition, which is one of the most important psychological factors to achieve the high. To achieve this goal we have implemented the level of ambition, which consists of 34 items divided into four dimensions (outlook on life, The study was conducted on a sample estimated at (302) students and students studying in the centers of Tizi Ouzou and Bejaia for distance education, registered at the level Secondary schools, specializing in disciplines (literature and philosophy, experimental sciences, languages ( The results showed that most of the respondents, 55%, are characterized by a high level of ambition. There are no statistically significant differences between students enrolled in the distance learning centers of the state of Tizi Ouzou and the state of Bejaia In both sex, school level

الكلمات المفتاحية

مست ; ى الطم ; ح التعليم عن بعد