المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 5, Numéro 2, Pages 75-106
2011-12-31

دراسة العلاقة بين الثقة بالنفس والتوافق الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي بولاية تيزي وزو

الكاتب : جمال بليكاي . داود شقيقة .

الملخص

يتمثل موضوع دراسة الحالية في الثقة بالنفس وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي بثانويات ولاية تيزي وزو - حيث تهدف إلى التعرف على محاولة إبراز أهمية الثقة بالنفس بالنسبة للمراهق المتمدرس ومدى مساهمتها لي تحقيق التوافق الدراسي، كذلك معرفة العلاقة بين الثقة بالنفس ومرحلة المراهقة وهذا نظرا لما يتعرض له من صراعات عيدان دار على شخصيته ومراحله، إلى جانب تدعيم مبدأ الاعتماد على النفس والثقة بها و الاعتزاز بما لحل المشكلات سواء كانت حياله او مدرسية لتحقيق الهدف الذي يسعى إليه، وأخيرا معرفة أهم عامل لابد منه أن يتحلى به في دراسته لتحقيق الرضا والنجاح . استخدمت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من ((331) وتتراوح أعمارهم ما بين (10 (18) حيث العينة الأولية تشمل المراهقين المتفوقين دراسيا، وكان عددهم ((182) تلميذا، أما العينة الثانية فتملت المراهقين شاعرين دراسيا وكان عددهم (149) تلميذا فطبق عليهم مقياس الثقة بالنفس من إعداد سيدني شروجر وأخر خاص بالتوافق الدراسي من إعداد "هنري بورو". اعتمد في تحليل البيانات والفرضيات إلى برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) معامل الارتباط لبيرسون واختبارات لستودنت، فتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس والتوافق الدراسي لدى المراهقين المتفوقين دراسيا. هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس والتوافق الدراسي لدى المراهقين المتأخرين دراسيا.

الكلمات المفتاحية

الثقة بالنفس؛ التوافق الدراسي؛ مرحلة التعليم الثانوي.