الحوار الفكري
Volume 11, Numéro 11, Pages 157-174
2016-06-30

أزمة القيم في المنظومة التربوية في العالم الإسلامي

الكاتب : حميدة بن زيطة .

الملخص

إن الحديث عن أزمة القيم يقتضي الوقوف على بعض المعطيات الأساسية المرتبطة بالتربية والأخلاق ومدى ارتباطهما بالفلسفة التي يقرها المجتمع لتحقيق التنمية الهادفة إلى تجسيد المنهج الذي يسهم في بناء المجتمع المؤسس على قيم تحدد إطار الناشئة الاجتماعية المستهدفة. ولاشك أن القيم المعتمدة في أي مجتمع يكون تجسيدها من أولى الأولويات وتأتي القيم الأخلاقية في أعلى الدرجات باعتبارها صمام الأمان في ضبط سلوكات الأفراد وبيان حدود علاقتها حتى مع خالقها. وإذا حدث وظهر أن هناك اختلالات في مردود المنظومة التربوية فالسبب يرجع أساسا إلى ما قد يكون أصاب القيم المعتمدة فأفرز أزمة القيم. هذا ما سأحاول توضيحه في هذه المقالة. la crise des valeurs dans le système éducatif dans le monde islamique Les débats soulevés sur la crise des valeurs sociales nécessitent l’observation de quelques indicateurs fondamentales liés à l’éducation et aux mœurs, ainsi que ses rapports à la pensée édictée par la société, dans le souci d’aboutir au développement qui a pour but de réaliser le chemin contribuant à la construction de société, basée sur les valeurs déterminant le cadre de socialisation envisagées. Bien que la concrétisation de ces valeurs adoptées demeure parmi les priorités dominantes, les valeurs morales arrivent dans les premiers rangs, en leurs considérant en tant que soupape de sécurité, a pour vocation de réguler les comportements individuelles et de montrer ses limites. Et si en tout état de cause, quelques dysfonctionnements ont été apparus, cela reviendrait à la crise de valeurs émergentes.

الكلمات المفتاحية

القيم، المنظومة التربوية، ازمة، الاخلاق، المجتمع