مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 3, Numéro 1, Pages 67-77
2021-03-31

مساهمة ديناميكية الطالب في التكوين بالجامعة الجزائرية (في ظل تكنولوجيات التعليم الجديدة)

الكاتب : رقاقدة محمود . حمداوي عمر .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على إسهامات ديناميكية الطالب في تكوينه الذاتي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية في ضوء التكنولوجيات الحديثة، من خلال التطرق إلى بعض المؤشرات والعناصر الآتية: ديناميكية الطالب الجامعي، في ديناميكية التكوين الجامعي، المعوقات التي تحول دون تفعيل الطالب لهذه الديناميكية بالجامعة، استخدام الوسائل التكنولوجية المساعدة لتفعيل العملية التعليمية. ومن اجل ذلك جاءت هذه الورقة البحثية لتحليل بعض المؤشرات التي تكشف على أهم الصعوبات التي يواجهها الطالب بالجامعة الجزائرية من اجل الوصول إلى تكوين فعال يعتمد على ديناميكية الطالب في إدارة وتسيير العملية التعليمية الناجحة. كلمات مفتاحية: الطالب الجامعي، ديناميكية، التكوين الجامعي، تكنولوجيات التعليم الجديدة. ABSTRACT: The current study aimed to shed light on the contributions of the student’s dynamism to his self-formation at the Algerian university institution in light of modern technologies, by addressing some of the following indicators and elements: the dynamism of the university student, the dynamics of university formation, the obstacles that prevent the student from activating this dynamic in the university, the use of Technological means to activate the educational process. For this reason, this research paper came to analyze some indicators that reveal the most important difficulties that students face at the Algerian University in order to reach an effective training that depends on the student’s dynamism in managing and managing successful educational science. Keywords: university student, the formation’s dynamic, university formation, new e-learning technologies.

الكلمات المفتاحية

الطالب الجامعي، ديناميكية، التكوين الجامعي، تكنولوجيات التعليم الجديدة. ; university student, the formation’s dynamic, university formation, new e-learning technologies