مجلة المجتمع والرياضة
Volume 2, Numéro 2, Pages 55-62
2019-12-22

ماهية الألعاب الإلكترونية ودواعي التعلّق بها

الكاتب : بوخاري فتحي . على شعوة .

الملخص

يعدّ اللعب أوّل مرحلة من مراحل تفاعل الأطفال مع البيئة المحيطة بهم، وهو جزء أساسي من حياتهم اليومية، وله دور مهمّ في نموّ جوانبهم المعرفية والانفعالية والجسمية والاجتماعية. وقد مارس الأطفال قديما ومازالوا يمارسون الألعاب الشعبية، التي تمارس في الساحات المفتوحة بعفوية وانطلاق، وهي عبارة عن تراث ثقافي ينتقل من جيل إلى جيل، وفيها يستخدم الأطفال بعض الأدوات البسيطة كالكرة أو الحبل أو الحجر وغيرها من الأدوات، وتحكم هذه الألعاب قواعد بسيطة وغير معقّدة، تجعل من السهل على جميع الأطفال المشاركة فيها. وفي السنوات الأخيرة تأثّر العالم أجمع بانفجار معرفي وتكنولوجي طال جميع جوانب الحياة، ممّا أثّر بصورة طبيعية على طريقة لعب الأطفال، وبذلك انتشرت الألعاب الإلكترونية وتطوّرت بشكل ملفت للنظر، فأصبح الأطفال يلعبون باستخدام الأجهزة الإلكترونية المتوافرة بين أيديهم وأيدي أولياء أمورهم، كالهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والمكتبية والتلفاز وأجهزة الألعاب المتنوعة، وهو ما يجعلنا نحاول معرفة ماهية هذه الألعاب ودواعي استعمالها لدرجة الإدمان، وأنواعها الكثيرة والمتجدّدة.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الإلكترونية - دواعي التعلّق