مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 6, Numéro 1, Pages 77-116
2021-01-20

التسويق الأخضر من منظور فقهي

الكاتب : إبراهيم علي محمد السفياني إبراهيم علي محمد السفياني .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الفقه الإسلامي، وقدرته على التعامل مع المستجدات المعاصرة، من خلال دراسة التسويق الأخضر من منظور فقهي، حيث وضحت الدراسة مفهوم التسويق الأخضر ونشأته وأهميته، كما بيّنت الدراسة المنظور الفقهي للتسويق الأخضر من خلال تأسيس الإطار النظري لهذا النوع من التسويق، والأدلة الشرعية المتعلقة به، كما وضحت نماذج من القواعد الفقهية المنظمة له، وفي نهاية الدراسة تمّ بيان نماذج فقهية تطبيقية على التسويق الأخضر، وتوضيح مدى علاقة هذه النماذج بموضوع البحث. Abstract This study aims to highlight the role of Islamic jurisprudence, and its ability to deal with contemporary developments, through the study of green marketing from a juristic perspective, where the study clarified the concept of green marketing and its origin and importance, as the study demonstrated the juristic perspective of green marketing by establishing the theoretical framework for this type of marketing And legal evidence related to it, as illustrated by examples of jurisprudential rules governing it.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، البيئة، التسويق، حماية المستهلك ; green marketing, environment, marketing, consumer protection