FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 14, Numéro 2, Pages 160-175
2018-06-15

توظيف أدب الرحلة في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية «المملكة الرابعة: تغريبة موجود الثاني» أنموذجا

الكاتب : مريم بوزردة .

الملخص

ملخص اتّكأت رواية «المملكة الرّابعة: تغريبة موجود الثاني» من حيث بناؤها الجمالي والدّلالي على ما هو موجود في التراث العربي بالاعتماد على المرجعيّة الفنيّة الرّحليّة؛ حيث وظّف الرّوائي الجزائري الأزهر عطيّة أدب الرّحلة بجعله إطارًا رمزيا عبّر من خلاله عن أفكار مجرّدة، فاسحا المجال أمام محكي السّفر والاغتراب، الّذي تؤطّره شعريّة الاكتشاف والمعرفة؛ اكتشاف خبايا وأسرار المملكة من جهة، والتعرّف على تاريخها قديمه وحديثه من جهة أخرى، وتمكّن بذلك من التأريخ لفترات معيّنة دون أن يسمي أيّ مكان أو أيّة شخصّية، بل بثّ في ثنايا المتن الرّوائي مؤشّرات دالّة تتّسم برمزيّة شاملة شكّلت مرجعيّة محيلة على أحداث تاريخيّة واقعية، يمكن فكّ شفراتها الدّلاليّة من خلال السّياقات النّصيّة في الرواية. Abstract The aesthetic and semantic structure of the novel "The fourth kingdom: the alienation of Mawjoud II" depended on what is present in the Arab heritage using the artistic reference of the travel. The Algerian novelist Al-Azhar Atia uses travel literature as a symbolic framework through which he expresses abstract ideas, giving way to the narration of travel and alienation, all framed by the poetry of discovery and knowledge; the discovery of the mysteries and secrets of the Kingdom on the one hand, and the identification of its ancient and modern history on the other. Al-Azhar follows the history of certain periods without designating any place or person, but rather transmits in the narrative discourse some symbolic indicative signs forming a complete reference for real historical events. However the semantic codes can be decoded during the contexts of the novel..

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: أدب الرّحلة، الرّواية الجزائريّة، الأزهر عطيّة، اللّغة الرّمزيّة، المتخيّل، التّاريخي Keywords: Travel literature, Al-AZHAR Atia, Symbolic language, Imagination, Historic