الصوتيات
Volume 13, Numéro 1, Pages 369-378

من أجل مقاربة تعليمية في أدب الرحلة وإجراءات كتاب الرحلة إلى أمريكا « Pour Une Approche Didactique De La Littérature De Voyage Et Du Processus D’écriture Des écrivains Voyageurs En Amérique »

الكاتب : Boughazi-dali Youcef Fatima Zohra .

الملخص

تشكل تعليمية النصوص الأدبية مجالا هاما يتيح لجمهور الباحثين التحكم في أصول و ضوابط منهجية البحث العلمي التي توظف الأدوات الأساسية في عملية التحليل . وإذ نقترح في هذا المقال إمكانية التفكير في مقاربة عملية اخترنا لها عنوان :( ثلاث محطات في الكتابة ) ، وظيفتها الجوهرية بلوغ مستوى رؤية متزنة و هادفة عن الكتابة في موضوعات تتعلق بأدب الرحلة حول الحملات على أمريكا ، وفي ذلك اشتغلنا على موضوع متصل بثلاث روايات أبطالها : شاتوبرياند – كوبر – عيمارد . و في اعتقادنا أن الكتابة عن أدب الرحلة تستجيب كرونولوجيا لثلاث محطات : المرحلة التي يعايش فيها الكاتب الأحداث ، وتليها المرحلة الخاصة بمدوناته التي يجمعها أثناء الرحلة ، انتهاء بالمرحلة التي يعيد فيها الكاتب بناء المدونة بقراءة متجددة تفضي إلى البناء الجيد للنص و القراءة المتأنية للأحداث.

الكلمات المفتاحية

الكتابة-الرحلة-للأحداث-المرحلة-الحملات