مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 272-281
2020-12-31

مدى التزام المؤسسة الجزائرية بضوابط التسويق الإسلامي من وجهة نظر جمعيات حماية المستهلك

الكاتب : هزلة أسامة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التنويه إلى ضرورة الاهتمام بالنشاط التسويقي في إطار المنهج الإسلامي لما يكتسيه من أهمية في ضمان حماية المستهلك، وكذلك محاولة معرفة مدى وعي المؤسسات الجزائرية بضوابط التسويق الإسلامي، ومحاولة الوقوف على مدى التزام المؤسسة الجزائرية بتطبيق ضوابط التسويق الإسلامي التي تنظم مختلف الممارسات التسويقية. ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بإجراء دراسة تطبيقية استهدفت جمعيات حقوق المستهلك في الجزائر بأسلوب الحصر الشامل، أين تم جمع البيانات منهم من خلال استبيان صمم لهذا الغرض. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى أن هناك ضعف في اهتمام المؤسسات الجزائرية بمعرفة الضوابط الشرعية لمختلف ممارساتها التسويقية ظنا منها أنها تعوقها عن ممارسة أنشطتها والحد من تحقيقها للأرباح، ووجدنا أيضا أن هناك عدم التزام كامل بتطبيق مختلف الضوابط المتعلقة بالمزيج التسويقي. Abstract: The aim of this research is to clarify the need to apply marketing activities within the framework of the Islamic curriculum because of its importance in ensuring consumer protection, and to know the extent of awareness of Algerian company’s and their commitment to Islamic marketing controls. We conducted an applied study targeting consumer rights societies in Algeria, relying on a questionnaire, and the results indicated the existence of Weakness in the interest of Algerian institutions in knowing and implementing legal controls, thinking that they hinder them from carrying out their activities and limiting their achievement of profits. Résumé: Le but de cette recherche est de clarifier la nécessité d'appliquer des activités de marketing dans le cadre du curriculum islamique en raison de son importance pour assurer la protection des consommateurs, et de connaître l'étendue de la sensibilisation des entreprises algériennes et leur engagement envers les contrôles de marketing islamiques. Les résultats indiquent qu'il y a une faiblesse dans l'intérêt des institutions algériennes à connaître et à mettre en œuvre des contrôles légaux, pensant qu'elles les empêchent de mener à bien leurs activités et limitent leur réalisation de bénéfices.

الكلمات المفتاحية

تسويق اسلامي ; حماية المستهلك