مجلة ارتقاء للبحوث و الدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 50-84
2020-07-30
الكاتب : بوشناف صافية . بن ميهوب أمينة .
هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور جمعيات حماية المستهلك كهيئات غير حكومية في التصدي للممارسات التسويقية المضللة، والتي تعد من الممارسات غير الأخلاقية سواء على مستوى المنتج أو التوزيع أو السعر أو الترويج،وذلك من خلال توزيع استبانه على ثلاثون(30) جمعية لحماية المستهلك ناشطة في الجزائر، ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تقوم الجمعيات بالكشف عن الممارسات التسويقية المضللة في المزيج التسويقي لاسيما ما تعلق منها بالمنتجات الاستهلاكية؛ - تستعمل الجمعيات عدة وسائل في سبيل التصدي للممارسات التسويقية المضللة تتمثل أساسا في دوريها الوقائي والعلاجي؛
جمعيات حماية المستهلك-المستهلك-الممارسات التسويقية المضللة–المزيج التسويقي- أدوار جمعيات حماية المستهلك.
سهتالي حميدة
.
حساين سامية
.
ص 438-456.
زيد أحمد أسعد توفيق
.
ص 111-132.