مجلة الحقيقة
Volume 14, Numéro 34, Pages 282-304

دور جمعيات حماية المستهلك في حماية المستهلك

الكاتب : زاهية سي يوسف .

الملخص

أضحت الحاجة إلى حماية المستهلك تتضاعف يوما بعد يوم ، خاصّة في عصرنا الحالي الذي عرف تطورا هائلا وخطيرا في نفس الوقت في مجال الإنتاج والدعاية المصاحبة له. إذ يعمد بعض المهنيين إلى طرح منتوجاتهم مستعملين وسائل الدعاية لجذب المستهلك بقصد تحقيق أهدافهم دون مراعاة مصلحة المستهلك الذي يقتنيها أو يستعملها دون أن يبالي بمضارها. لذلك فهو بحاجة ماسّة إلى الحماية والتي لا يمكن أن يحققها لنفسه بمفرده، بل باللّجوء إلى جمعيات حماية المستهلك كآلية رقابية . تقوم هذه الجمعيات بدور وقائي الذي يتمثل في إعلام المستهلك وتحسيسه بالأخطار الناجمة عن المنتوجات المطروحة في السوق ، وكذا تحريضه على عدم اقتنائها أحيانا. هذا إلى جانب الدور الدفاعي الذي تباشره والمتمثل في مساندة المستهلك عند المطالبة بحقوقه سواء في مواجهة المهني أو عند الدفاع عنه أمام القضاء .

الكلمات المفتاحية

جمعيات حماية المستهلك، حماية المستهلك، السوق.