التواصلية
Volume 6, Numéro 4, Pages 399-437
2020-12-25

التعليم العتيق و استمرارية المدرسة القرآنية بالمغرب.

الكاتب : نادن إبراهيم .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالتعليم العتيق بالمغرب،هذا النوع من التعليم الذي عرفه شمال إفريقيا منذ الفتح الإسلامي ،والذي كانت تعقد حلقاته بالكتاتيب القرآنية والمساجد ،وقام على تدريس القرآن الكريم وعلوم اللغة العربية .ومن أجل ذلك وقفنا عند البدايات الأولى للتعليم الديني بالمغرب تزامنا مع الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا الذي كان للمدرسة القرآنية الدور الكبير في رسم معالم حضارته بالغرب الإسلامي،وفي تثبيت نظم دوله،وفي طبع الشخصية المغربية بميسم القيادة السياسية والبناء الحضاري الذي يتأسى بالمنهج النبوي في عمارة الأرض ونشر رسالة الإسلام وتحقيق غاياته،ولم يفت البحث في أثناء ذلك الحديث عن استمرارية هذه المدرسة وإعادة هيكلتها في ظل التحديات المعاصرة . Abstract: The title of this research is religious education and the continuity of the Quranic institutes in Moroccoo. our objectif is to make known this type of education Which had accompanied the entry of the Islamic conquest of North Africa in the first century of Hegira/ 7th century AD. for this reason we have talking about their first initiations of teaching the Quran and the Arabic language in Quoranic mosques. The researcher who follows the development of these Qur'anic institutes can conclude that they have important role in the evolution of the civilization of the Islamic West and at the consolidation of the political regimes of its states, that’s why I have wondered about the continuity and restructuring of these institutes in moroccoo now. résumé: Le but de cette recherche est de faire connaitre l’enseignement traditionnel au Maroc. ce type d’enseignement connu en Afrique du Nord depuis la conquête islamique en premier siècle d hégire. Ses Cours scientifiques qui s’étaient tenues dans les mosquées coraniques visent à enseigner le Coran et la langue arabe. c’est pourquoi nous avons parlé des débuts de l’ensemble d’enseignement religieux au Maroc ou on na vu le rôle important de l'école coranique à la naissance et à l’évolution de la civilisation de l'Occident islamique et à la consolidation des régimes politiques de ses états . cela nous a conduit à se demander sur la continuité de cette école face aux défis contemporains.

الكلمات المفتاحية

المدرسة القرآنية ; الحضارة الإسلامية ; التحديات المعاصرة ; الأمن ; السنة