مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 843-854
2018-09-15

مفهوم الإحتياجات التدريبية وأساليب وأسس تحديدها في المنظمات

الكاتب : عطابي عصام . ترزولت عمروني حورية .

الملخص

ملخص: منذ بدايات تسعينيات القرن الماضي بدأ الاهتمام بالاحتياجات الفعلية للتدريب بإعتباره مدخلا لتحسين الأداء المهني للعاملين وبإعتبار تحديد الاحتياجات التدريبية أمرا أساسيا لأي منظمة تريد تحقيق تنمية مهنية لعمالها وإعداد كوادر بشرية مدربة تدريبا فعالا وذا كفاءة عالية لمواجهة تحديات العصر والمساهمة في تطوير المعارف والقدرات، كما تعتبر وسيلة لكسب المنافسة وتحقيق التفوق والسيطرة وتلبية ضرورات الإعداد الأفضل للأدوار المهنية للعاملين وفق الإحتياجات التدريبية اللازمة والمناسبة لأداء تلك الأدوار بكفاءة وفعالية عالية، وإستباق النسق المتسارع للتطورات التكنولوجية والعلمية الحديثة، وهو ما أدى فيما بعد الى بناء برامج للتدريب على أساس هذه الاحتياجات والى تطوير فعلي في مهارات العاملين المهنية. وفي هذا المقال سنتناول مفهوم الاحتياجات التدريبية، أهميتها، أساليبها وأسس تحديدها في المنظمات. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية؛ التدريب؛ الأداء المهني؛ البرامج التدريبية. Résumé: Depuis le début des années quatre-vingts dix du siècle dernier, l'attention sur les besoins réels de la formation a été consenti pour améliorer la performance professionnelle des travailleurs , aussi on considère que l'identification des besoins de formation est essentielle pour toute organisation qui veut parvenir à un développement professionnel de ses travailleurs et à la préparation des cadres bien formés afin d’affronter les difficultés et contribuer au développement des compétences et des connaissances. La progression technologique et scientifique et relever le défi par la compétition en jouant les meilleurs professionnels au sein de leurs institutions à partir de la création des programmes de la formation basses sur les besoins réels de ces derniers. Donc dans cet article, nous essayant d’aborder le concept de besoins de formation, leurs importances, leurs méthodes et les bases de leurs identifications dans les organisations. Mots-Clés: besoins de formation؛ formation؛ performance professionnelle؛ les programmes de formation.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية؛ التدريب؛ الأداء المهني؛ البرامج التدريبية. besoins de formation؛ formation؛ performance professionnelle؛ les programmes de formation.